مركز حمورابي

مركز حمورابي

للبحوث والدراسات الاستراتيجية

اخبار المركز

  • استطلاع

    كيف تشاهد الموقع

     

    ارشيف الموقع

  • يناير 2018 (74)
  • ديسمبر 2017 (60)
  • اغسطس 2017 (10)
  • يوليو 2017 (13)
  • يونيو 2017 (25)
  • مايو 2017 (53)
  • احصائيات الموقع

    زيارات اليوم: 179
    زيارات آخر 7 أبام: 1531
    زيارات الشهر: 7632
    زيارات هذه السنة: 7632
    عدد الزيارات: 1175509

    العراق يعتزم تنفيذ مشروع ربط سككي مع السعودية ويسير قطاراته باتجاه ثلاث دول

    القسم:اخر الاخبار نشر بتأريخ :9-01-2018, 10:51 طباعة المشاهدات: 9


    أعلنت الشركة العامة للسكك الحديد العراقية التابعة لوزارة النقل، الثلاثاء، عن تحديد الإحداثيات الخاصة بتنفيذ مشروع الربط السككي بين العراق والسعودية، فيما أكدت اعداد خطة موسعة لاستئناف تسيير قطاراتها باتجاه كل من تركيا وايران وسوريا.

    وقال مدير عام الشركة سلام جبر سلوم في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية  إن “لجنتي التنسيق (العراقية – السعودية)، والنقل والمنافذ الحدودية والموانئ التي يترأسها وزير النقل كاظم فنجان الحمامي، باشرت تحديد المسار الاولي لمشروع ربط خط سكة من محطة السماوة باتجاه الحدود مع السعودية”، مبينا انها “كلفت مهندسين ومساحين وتم تحديد نقاط الإحداثيات والمواصفات والمتطلبات الفنية، وقد اكدوا من جهتهم ان المشروع قابل للتنفيذ”.

    وأضاف سلوم، أن “الشركة تستعد لتنفيذ مشروع ربط مركز محافظة البصرة مع منطقة الشلامجة بمسافة 32 كم عن طريق الاستثمار”، مؤكدا أن “الجانب الايراني تبنى اعداد التصميم وانشاء جسر السكة على شط العرب”.

    واشار إلى أن “هناك شركات إيرانية عدة ترغب بالاستثمار وهناك اجتماعات خلال المدة المقبلة بهذا الشأن، فضلا عن تحديد شركة سكك الحديد العراقية، للتصاميم ونقطة الربط عبر المنذرية”.

    ونوه سلوم بأن “قسم الدراسات والتصاميم، أعد الخرائط اللازمة لتنفيذ مشروع الربط مع تركيا اعتمادا على خط  (موصل – دهوك – زاخو) الذي سيمر عبر المحافظات الشمالية، مبينا انه “تم تسليم تلك الخرائط الى الجانب التركي مع التصاميم التي أعدتها شركة تشيكية”. 

    ولفت سلوم إلى “وجود ربط حالي في مجال النقل الدولي من منطقة ربيعة الى منطقة اليعربية السورية ثم الى القامشلي وصولا الى المحافظات الاخرى”، مؤكدا “وجود مناقشات مع مدير عام السكك السورية وبانتظار تحسن الوضع لاستئناف النقل من جديد، فضلا عن الربط مع سوريا عبر القائم الى البو كمال ومن ثم الى دير الزور”.